آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 23 دجنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 23 دجنبر 2013

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته بعض الصحف اليومية من "صحيفة الناس" التي أوردت أن فوزي البنزرتي، مدرب الرجاء البيضاوي لكرة القدم أصبح مرشحا لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم، وذلك على خلفية النجاح الذي حققه البنزرتي مع الرجاء في بلوغ نهائي كأس العالم للأندية الأمر الذي دفع مسؤولين مغاربة إلى التفكير في تعيينه مدربا للمنتخب الوطني

وعلاقة بالإنجاز الذي حققه الرجاء في مونديال الأندية كتبت "صحيفة الناس" أن الملك محمد السادس أخبر مكونات فريق الرجاء البيضاوي باستقباله لهم في مقر إقامته بمدينة مراكش مباشرة بعد حفل التتويج بكأس العالم للأندية..وأن الملك خاطب لاعبي ومسيري وطاقم الرجاء بعد الحفل بالقول"ما حققتموه يفوق التتويج أنا راضي عليكم.. وعارض عليكم فداري". مشيرة إلى أن عاهل البلاد سيستقبل لاعبي الرجاء الرياضي"اليوم لإثنين" في القصر الملكي بمدينة مراكش ، وأن قراره وراء تأجيل الحفل الذي كان مقررا تنظيمه من طرف مجلس مدينة الدار البيضاء أمس الأحد إلى غاية يوم غد الثلاثاء.

صحيفة "المساء" قالت إن وزارة الخارجية الأمريكية وجهت دعوة إلى رعاياها في المغرب الذين يحاولون تبني أطفال مغاربة وذلك من أجل التنسيق معها خاصة بعد القرار الأخير لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، القاضي بمنع غير المقيمين في المغرب من الأجانب من تبني أطفال مغاربة...مشيرة إلى أن السلطات المغربية تتعامل بتشدد مع كفالة الأطفال المغاربة جاء بعد فضيحة بيع رضع مغاربة لعائلات إسبانية قامت بتربيتهم على العقيدة الكاثوليكية.

ذات اليومية تطرقت لتفاصيل شراء فرنسي لرضيع مغربي وتحويله إلى "عبد جنسي" إذ قررت جمعيات حقوقية مناهضة للإستغلال الجنسي للأطفال فتح تحقيق بالتنسيق مع السلطات المسؤولة ، في قضية بيع رضيع مغربي لبيدوفيل فرنسي بمبلغ 2000 أورو لتربيته واستغلاله جنسيا... وأن التحريات التي ستقوم بها ستتم بالتنسيق مع السفارة الفرنسية بالرباط لمعرفة كيفية منحه وثائق السفر الفرنسية التي مكنت "البيدوفيل" الفرنسي من تهريب الرضيع عبر الحدود المغربية سنة 2010.

تضيف"المساء" أن مسؤولي البنك الدولي وافقوا على منح المغرب قرضا جديدا بقيمة 300 مليون دولار يهدف إلى تشجيع النمو الأخضر ودعم تطبيق نموذج للتنمية أكثراستدامة واندماجا. مضيفة أن البنك أكد في بلاغ له أن هذا القرض وهو الأول من قرضين سيساند سياسات التنمية الرامية إلى تشجيع تنويع مصادر دخل سكان المناطق الريفية وتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتشجيع التحرك صوب نمو تقل فيه انبعاثات الكربون.

نقرأ في"الصباح" أن أعضاء تيار "بلاهوادة" الذين طردهم الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، قرروا رفع دعاوى قضائية بعدد من المحاكم بمختلف المدن... مشيرة إلى أن فكرة مقاضاة شباط يفق وراءها عدد من أعضاء المجلس الوطني، وأعضاء سابقون في اللجنة التنفيذية ووزراء في الحكومات السابقة.

ذات الجريدة نشرت أن حزب العدالة والتنمية هاجم مجلس المستشارين ويطالب بحله، كما اتهم برلمانيو "البيجيدي" مستشاري الغرفة الثانية بإرباك المشهد السياسي.. بالمقابل اتهمت المعارضة البرلمانية بمجلس المستشارين ،الحكومة بالهيمنة على السلطة التشريعية والإفراط في استعمال الفصل 77 من الدستور لرفض كافة التعديلات التي تقدمت بها فرق المعارضة, كما لجأ وزير المالية لهذا الفصل أكثر من 44 مرة، وستتم إحالة مشروع قانون المالية الذي تم رفضه بمجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية على مجلس النواب حيث تتوفر الحكومة على أغلبية.

أما"أخبار اليوم المغربية" فقد كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قدم الحسابات قبل الأوان ولمح لاحتمال فشل حكومته، إذ انتهز بنكيران لقاءة بمهندسي حزبه بالرباط وفتح كتاب الربح والخسارة لحكومته ، الأصلية والمعدلة, بنكيران برر تأخر حكومته في القيام بالإصلاحات التي وعدت بها داعيا أنصاره إلى ضرورة الثقة في خطه السياسي متعهدا بإصلاح ملف التقاعد في الأشهر الأولى من سنة 2014.

"أخبار اليوم" قالت أيضا إن الحكومة صادقت،في اجتماعها الأسبوعي، على مرسوم عرضه وزير الحكامة والشؤون العامة،محمد الوفا، لفائدة المجلس الاقتصاد والاجتماعي والبيئي، تمنح بموجبه تعويض 2500درهم لأعضاء المجلس عن كل يوم يقضونه خارج المغرب في إطار مهمة رسمية و1000 درهم كتعويض عن كل يوم يقضونه في إطار مهمة باسم المجلس داخل المغرب، بالإضافة إلى تحمل ميزانية المؤسسة نفقات إقامة وتنقل الأعضاء خلال فترة المهمة.

وفي خبر آخر ذكرت ذات الصحيفة أن سبب تأخر الحكومة في الإعلان عن نية إعفاء مهربي الأموال المغاربة إلى الخارج من العقوبات في حال إدخال أموالهم إلى المغرب يعود إلى الخوف من أن يشكل هذا الإجراء فرصة لعدد من المغاربة الذين لهم أموال مخبأة ويرغبون في تبييضها وإدخالها إلى المغرب بطريقة غير قانونية، بعد أداء نسبة 5%عنها. مضيفة أن وزارة المالية كانت تشتغل على النص القانوني المتعلق بإعفاء مهربي الأموال منذ حوالي 6 أشهر إلا أنها لم تطرحه في مجلس النواب كي لا تعطي الفرصة لأصحاب الأموال غير المشروعة لإخراجها من المغرب وإعادتها بشكل قانوني للبلاد.

"الأخبار" تطرقت لحوارها مع إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي قال فيه إن علاقته مع فؤاد عالي الهمة لم تعد بنفس الحرارة، وإنه يسعى "باش يتقلق" المستشار الملكي.. العماري أضاف أن الأمير هشام لا يمكن أن يكون من الثوار.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن شركات الطيران العالمية منخفضة التكلفة شرعت في تقليص عدد رحلاتها إلى المغرب بسبب تخوفها من انعكاسات ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية، وذلك بعدما أقرت حكومة بنكيران ضريبة جديدة على تذاكر الرحلات الجوية المنطلقة من مطارات المغرب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-22 23:25:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك